Wednesday 28 February 2018

تاريخ النظام التجاري المتعدد الأطراف


النظام التجاري المتعدد الأطراف في الماضي والحاضر والمستقبل.


وقد دخلت منظمة التجارة العالمية حيز الوجود في عام 1995. وتعد منظمة التجارة العالمية، وهي من أصغر المنظمات الدولية، خلفا للاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات) الذي أنشئ في أعقاب الحرب العالمية الثانية.


وشهدت السنوات الخمسون الماضية نموا استثنائيا في التجارة العالمية. ونمت الصادرات السلعية في المتوسط ​​بنسبة 6٪ سنويا. وبلغ إجمالي التجارة في عام 2000 22 ضعفا في عام 1950. وساعدت مجموعة غات ومنظمة التجارة العالمية على إنشاء نظام تجاري قوي ومزدهر يسهم في نمو غير مسبوق.


وقد تم تطوير النظام من خلال سلسلة من المفاوضات التجارية، أو جولات، التي عقدت في إطار الغات. وتناولت الجولات الأولى أساسا تخفيضات التعريفة الجمركية، غير أن المفاوضات في وقت لاحق شملت مجالات أخرى مثل تدابير مكافحة الإغراق والتدابير غير التعريفية. الجولة الأخيرة - جولة أوروغواي 1986-94 - أدت إلى خلق منظمة التجارة العالمية.


لم تنتهي المفاوضات هناك. واستمر بعضها بعد انتهاء جولة أوروغواي. وفي شباط / فبراير 1997، تم التوصل إلى اتفاق بشأن خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وافقت 69 حكومة على اتخاذ تدابير تحرير واسعة النطاق تتجاوز التدابير المتفق عليها في جولة أوروغواي.


وفي العام نفسه، اختتمت 40 حكومة مفاوضات بشأن التجارة الحرة في منتجات تكنولوجيا المعلومات، وخلص 70 عضوا إلى اتفاق للخدمات المالية يغطي أكثر من 95٪ من التجارة في المصارف والتأمين والأوراق المالية والمعلومات المالية.


وفي عام 2000، بدأت محادثات جديدة بشأن الزراعة والخدمات. وقد أدرجت الآن في جدول أعمال أوسع تم إطلاقه في المؤتمر الوزاري الرابع لمنظمة التجارة العالمية في الدوحة، قطر، في تشرين الثاني / نوفمبر 2001.


ويضيف برنامج العمل، أجندة الدوحة للتنمية، المفاوضات وغيرها من الأعمال بشأن التعريفات غير الزراعية والتجارة والبيئة وقواعد منظمة التجارة العالمية مثل مكافحة الإغراق والإعانات والاستثمار وسياسة المنافسة وتسهيل التجارة والشفافية في المشتريات الحكومية، والملكية الفكرية، ومجموعة من القضايا التي تثيرها البلدان النامية باعتبارها صعوبات تواجهها في تنفيذ اتفاقات منظمة التجارة العالمية الحالية.


والموعد النهائي للمفاوضات هو 1 كانون الثاني / يناير 2005.


نظام التداول المتعدد الأطراف.


وتتلخص التغييرات الرئيسية في نظام التجارة العالمية المتعدد الأطراف منذ جولة أوروغواي في عام 1994، بما في ذلك جولة الغات في عام 1994، وتسلط الضوء على الإصلاحات الأكثر إلحاحا اللازمة للحفاظ على سير النظام. وتعود جذور التغييرات التي حدثت إلى تحول النظام التجاري الذي بدأ في جولة أوروغواي، حيث أدرجت القضايا الجديدة للملكية الفكرية والخدمات؛ غير أن انتشار استخدام الإنترنت في منتصف التسعينات كان له نفس القدر من الأهمية. وبالإضافة إلى ذلك، هناك تغييرات مستمرة في مناخ الأفكار التي تثير تساؤلات حول النموذج الكلاسيكي الجديد في صلب الاقتصاد والسياسة التجارية. ويقال إنه إذا أريد للنظام القائم على القواعد أن يتحمل، فإن التكيف مع هذه التغييرات سيتطلب إصلاحا هيكليا ليس فقط لمنظمة التجارة العالمية (الاستعاضة عن مجموعة الجات) بل أيضا بالهيكل الدولي بعد الحرب.


الكلمات الرئيسية: غات، التجارة الدولية، نظام التجارة العالمية متعدد الأطراف، السياسة التجارية، جولة أوروغواي، منظمة التجارة العالمية.


لمحة موجزة عن النظام التجاري متعدد الأطراف.


المصالح ذات الصلة.


التقييم والإحصاءات.


خيارات المشاركة.


إجراءات المستند.


لا تظهر الصفحات 2 إلى 12 في هذه المعاينة.


المستندات الموصى بها.


وثائق مماثلة إلى تاريخ موجز للنظام التجاري متعدد الأطراف.


وثائق حول الاتفاق العام على التعريفات والتجارة.


وثائق حول منظمة التجارة العالمية.


تذييل القائمة.


القانونية.


وسائل الاعلام الاجتماعية.


كوبيرايت & كوبي؛ 2017 سكريبد Inc. تصفح الكتب. موقع الجوال . دليل الموقع. لغة الموقع:


هل أنت واثق؟


قد لا يكون من الممكن التراجع عن هذا الإجراء. هل تريد بالتأكيد المتابعة؟


هل تريد بالتأكيد حذف هذه القائمة؟


كما سيتم إزالة كل ما حددته من القوائم.


ستتم إزالة هذا الكتاب أيضا من جميع القوائم.


لقد قمنا بتنسيق العناوين التي نعتقد أنك ستحبها.


بقية هذا العنوان سوف تكون متاحة قريبا.


وسوف يكون هناك لمحة موجزة عن نظام التداول المتعدد الأطراف.


البلدان النامية والنظام التجاري المتعدد الأطراف: من الغات إلى جولة أوروغواي والمستقبل [1998]


سرينيفاسان، T. N.


الوصول إلى النص الكامل:


ابحث في المستند على:


اتفاقيات التجارة بايس إن ديفيلوبمنت بوليتيك دو كومرس إنترناشونال وورد ماركيتس كوميرسيو إنترناسيونال.


مارش مونديال الدول النامية الدول النامية التجارة الدولية التجارة الخارجية ميركادوس األرضيات التكامل االلتزامات التجارية إن ديسارولو أكويردوس كوميرسيالس غات السياسات التجارية التجارة الدولية التكامل التاريخ التاريخي.


في أجريس منذ: 2018.


الناشر: بولدر، كو (الولايات المتحدة الأمريكية) ويستفيو الصحافة.


& # 34؛ البلدان النامية والنظام التجاري المتعدد الأطراف: من الغات إلى جولة أوروغواي والمستقبل & # 34؛


أغريس: نظام المعلومات الدولي للعلوم والتكنولوجيا الزراعية.


أسس النظام التجاري العالمي.


إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول منظمة التجارة العالمية، فقط انقر على منظمة التجارة العالمية. عنوانه هو: وتو. ونظرا لأن منظمة التجارة العالمية تقوم بتحديث موقعها بصورة دورية، فإن بعض هذه الوثائق لا يمكن الوصول إليها بسهولة. ولكن لمساعدة بعض الطلاب، يتم نسخ بعض العناصر أدناه. هذه الوثائق نشأت في مواقع منظمة التجارة العالمية، و كوان تشوي ليس المؤلف.


ما هي منظمة التجارة العالمية؟


ومنظمة التجارة العالمية هي الأساس القانوني والمؤسسي للنظام التجاري المتعدد الأطراف. وهو ينص على الالتزامات التعاقدية الرئيسية التي تحدد كيفية قيام الحكومات بوضع وتنفيذ تشريعات ولوائح تجارية محلية. وهو المنبر الذي تتطور العلاقات التجارية بين البلدان من خلال النقاش الجماعي والتفاوض والفصل.


وقد أنشئت منظمة التجارة العالمية في 1 كانون الثاني / يناير 1995. وكانت الحكومات قد اختتمت مفاوضات جولة أوروغواي في 15 كانون الأول / ديسمبر 1993، وقدم الوزراء دعمهم السياسي للنتائج عن طريق التوقيع على الوثيقة الختامية في اجتماع عقد في مراكش بالمغرب في نيسان / أبريل 1994. إعلان "المؤرخ 15 نيسان / أبريل 1994، أن نتائج جولة أوروغواي ستؤدي إلى" تعزيز الاقتصاد العالمي وتؤدي إلى المزيد من التجارة والاستثمار والعمالة ونمو الدخل في جميع أنحاء العالم ". وتعد منظمة التجارة العالمية تجسيدا لنتائج جولة أوروغواي وخلفا للاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (الغات).


ومن بين الأعضاء المحتملين في 152 بلدا وإقليما، أصبحت 76 حكومة عضوا في منظمة التجارة العالمية في اليوم الأول، مع ما يقرب من 50 حكومة أخرى في مراحل مختلفة من استكمال إجراءاتها المحلية للتصديق، وشارك الباقون في التفاوض بشأن شروط دخولهم.


وليس لدى منظمة التجارة العالمية عضوية أكبر من غات (128 بحلول نهاية 1994) فحسب، بل لديها أيضا نطاق أوسع بكثير من حيث النشاط التجاري والسياسات التجارية التي تنطبق عليها. ولا تطبق مجموعة "غات" إلا على التجارة في السلع السلعية؛ وتغطي منظمة التجارة العالمية التجارة في السلع والخدمات و & كوت؛ التجارة في الأفكار & كوت؛ أو الملكية الفكرية.


وتقع منظمة التجارة العالمية في جنيف بسويسرا. وظائفها الأساسية هي:


- إدارة وتنفيذ الاتفاقات التجارية المتعددة الأطراف والمتعددة الأطراف التي تشكل معا منظمة التجارة العالمية؛


- العمل كمنتدى للمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف؛


- السعي إلى حل النزاعات التجارية؛


- الإشراف على السياسات التجارية الوطنية (وهذا يعني التخلي عن جزء من السيادة الوطنية)؛ و.


- التعاون مع المؤسسات الدولية الأخرى المشاركة في صنع السياسات الاقتصادية العالمية.


مبادئ نظام التداول.


وتتضمن اتفاقية منظمة التجارة العالمية نحو 29 نصا قانونيا فرديا تغطي كل شيء من الزراعة إلى المنسوجات والملابس، ومن الخدمات إلى المشتريات الحكومية وقواعد المنشأ والملكية الفكرية. ويضاف إلى ذلك أكثر من 25 إعلانا وزاريا ومقررا ومفهوما إضافيا يحدد التزامات والتزامات إضافية لأعضاء منظمة التجارة العالمية. بيد أن عددا من المبادئ البسيطة والأساسية يمتد في جميع هذه الصكوك التي تشكل معا النظام التجاري المتعدد الأطراف.


التجارة دون تمييز.


وهناك عدد من الاستثناءات من المادة الأولى - ولا سيما فيما يتعلق بالاتحادات الجمركية ومناطق التجارة الحرة. ومع ذلك، فإن معاملة الدولة الأولى بالرعاية عموما تكفل أن البلدان النامية وغيرها من البلدان ذات النفوذ الاقتصادي القليل تستطيع أن تستفيد بحرية من أفضل شروط التداول أينما وحيثما يتم التفاوض بشأنها.


وهناك شكل ثان من أشكال عدم التمييز يعرف باسم & كوت؛ المعاملة الوطنية & كوت؛، يتطلب أنه بمجرد دخول البضائع إلى السوق، يجب معاملتها معاملة لا تقل تفضيلا عن السلع المعادلة المنتجة محليا. وهذه هي المادة الثالثة من اتفاقية الجات.


وبصرف النظر عن اتفاقية الجات المنقحة (المعروفة باسم "غات 1994 & كوت؛")، فإن العديد من اتفاقات منظمة التجارة العالمية الأخرى تتضمن أحكاما هامة تتعلق بشروط الدولة الأولى بالرعاية والمعاملة الوطنية. ويتضمن ذلك المتعلق بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة، مع بعض الاستثناءات، شرط الدولة الأولى بالرعاية ومتطلبات المعاملة الوطنية المتعلقة بتوفير حماية الملكية الفكرية من جانب أعضاء منظمة التجارة العالمية. ويقضي الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات بأن يقدم الأعضاء معاملة الدولة الأولى بالرعاية للخدمات وموردي الخدمات للأعضاء الآخرين. غير أنه يسمح بالإعفاءات المدرجة على التزام الدولة الأولى بالرعاية التي تشمل تدابير محددة لا يستطيع أعضاء منظمة التجارة العالمية تقديم هذه المعاملة في البداية. وفي الحالات التي تؤخذ فيها هذه الاستثناءات، يتعين استعراضها بعد خمس سنوات ولا ينبغي الاحتفاظ بها لأكثر من عشر سنوات. ومن ناحية أخرى، فإن المعاملة الوطنية ليست إلا التزاما في الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات حيث يتعهد الأعضاء صراحة بمنحه خدمات أو أنشطة خدمات معينة. وهذا يعني أن المعاملة الوطنية غالبا ما تكون نتيجة للمفاوضات بين الأعضاء.


وتشمل اتفاقات منظمة التجارة العالمية الأخرى مع أحكام عدم التمييز تلك المتعلقة بقواعد المنشأ؛ فحص ما قبل الشحن؛ تدابير الاستثمار المتصلة بالتجارة؛ وتطبيق تدابير الصحة والصحة النباتية.


إمكانية الوصول المتزايد إلى الأسواق.


ويتحدد وجود إمكانية الوصول إلى الأسواق بشكل آمن ويمكن التنبؤ به إلى حد كبير باستخدام التعريفات الجمركية أو الرسوم الجمركية. وفي حين أن الحصص محظورة عموما، فإن التعريفات قانونية في منظمة التجارة العالمية وتستخدمها الحكومات عادة لحماية الصناعات المحلية ولزيادة الإيرادات. ومع ذلك، فهي تخضع لضوابط - على سبيل المثال، أنها ليست تمييزية بين الواردات - وتزايد & كوت؛ ملزمة & كوت ؛. ويعني التجليد أن مستوى التعريفة الجمركية لمنتج معين يصبح التزاما من جانب أحد أعضاء منظمة التجارة العالمية ولا يمكن زيادته دون مفاوضات تعويضية مع شركائه التجاريين الرئيسيين (المادة الثامنة والعشرون من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة لعام 1994). وهكذا كثيرا ما يكون توسيع نطاق اتحاد جمركي من شأنه أن يؤدي إلى زيادة التعريفات الجمركية في بعض المناطق التي يلزم إجراء مفاوضات للتعويض بشأنها.


وبعد إنشاء مجموعة "غات" في عام 1948، انخفض متوسط ​​التعريفات الجمركية تدريجيا وبشكل كبير من خلال سلسلة من سبع جولات تجارية. وأضافت جولة أوروغواي إلى هذا النجاح، وخفضت التعريفات الجمركية إلى حد كبير، وأحيانا إلى الصفر، مع رفع المستوى الإجمالي للتعريفات الجمركية بشكل كبير. وترد الالتزامات المتعلقة بالوصول إلى الأسواق عن طريق تخفيض التعريفات الجمركية التي أجراها أكثر من 120 بلدا في جولة أوروغواي في نحو 500 22 صفحة من جداول التعريفات الوطنية.


وستؤدي التخفيضات في التعريفات الجمركية، التي ينفذ معظمها على مدى أكثر من خمس سنوات، إلى خفض بنسبة 40 في المائة في تعريفات البلدان المتقدمة على المنتجات الصناعية، من 6.3 في المائة في المتوسط ​​إلى 3.8 في المائة، والقفز من 20 إلى 44 في المائة في المائة من قيمة المنتجات الصناعية المستوردة التي تتلقى علاجا معفى من الرسوم الجمركية في البلدان المتقدمة. وفي الطرف الأعلى من هيكل التعريفات، ستنخفض نسبة الواردات إلى البلدان المتقدمة النمو من جميع المصادر التي تواجه تعريفات تتجاوز 15 في المائة من 7 إلى 5 في المائة ومن 9 إلى 5 في المائة بالنسبة للواردات من البلدان النامية.


وزادت جولة أوروغواي النسبة المئوية لخطوط الإنتاج الملزمة من 78 إلى 99 في المائة بالنسبة للبلدان المتقدمة النمو و 21 إلى 73 في المائة للاقتصادات النامية ومن 73 إلى 98 في المائة للاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية - وهي نتائج توفر درجة أعلى من السوق أمن التجار والمستثمرين.


إن & كوت؛ تاريفيكاتيون & كوت؛ من جميع القيود المفروضة على الواردات غير الجمركية على المنتجات الزراعية، زيادة كبيرة في مستوى القدرة على التنبؤ بالمنتجات الزراعية في السوق. وقد خضع أكثر من 30 في المائة من المنتجات الزراعية لحصص أو قيود على الواردات. وقد تم الآن تحويل جميع هذه التدابير تقريبا إلى تعريفات يجري تخفيضها خلال فترة السنوات الست من تنفيذ اتفاق الزراعة في جولة أوروغواي، مع توفير نفس المستوى من الحماية في البداية مثل التدابير السابقة غير التعريفية. كما أن التزامات الوصول إلى الأسواق بشأن الزراعة ستزيل أيضا الحظر السابق على استيراد بعض المنتجات.


وفي حين أن التعريفات الجمركية على الحدود غير موجودة بالنسبة للتجارة في الخدمات، لا تقل الحاجة إلى شروط يمكن التنبؤ بها. ولتلبية هذه الحاجة، اضطلعت الحكومات بمجموعة أولية من الالتزامات تغطي الأنظمة الوطنية التي تؤثر على مختلف أنشطة الخدمات. وهذه الالتزامات، مثل تلك المتعلقة بالتعريفات الجمركية، ترد في جداول وطنية ملزمة وستمتد من خلال جولات أخرى من المفاوضات بشأن الخدمات في المستقبل.


وتسعى العديد من اتفاقيات منظمة التجارة العالمية الأخرى إلى ضمان إمكانية التنبؤ بشروط الاستثمار والتجارة من خلال جعل من الصعب جدا على الحكومات الأعضاء تغيير قواعد اللعبة في نزوة. وفي كل مجال من مجالات السياسة العامة تقريبا، الأمر الذي يؤثر على ظروف التجارة، فإن نطاق الأعضاء في انتهاج سياسات متقلبة وتمييزية وحمائية تقيده التزامات منظمة التجارة العالمية.


وكثيرا ما يكون مفتاح الشروط التجارية القابلة للتنبؤ هو شفافية القوانين واللوائح والممارسات المحلية. وتتضمن العديد من اتفاقات منظمة التجارة العالمية أحكاما تتعلق بالشفافية تتطلب الإفصاح على الصعيد الوطني - مثلا عن طريق النشر في المجلات الرسمية أو من خلال نقاط الاستقصاء - أو على المستوى المتعدد الأطراف من خلال إخطارات رسمية إلى منظمة التجارة العالمية. ويتعلق جزء كبير من عمل هيئات منظمة التجارة العالمية باستعراض هذه الإخطارات. وتوفر المراقبة المنتظمة للسياسات التجارية الوطنية من خلال آلية استعراض السياسات التجارية وسيلة أخرى لتشجيع الشفافية على الصعيدين المحلي والدولي على حد سواء.


تشجيع المنافسة العادلة.


والقواعد المتعلقة بعدم التمييز مصممة لضمان شروط عادلة للتجارة، وكذلك تلك المتعلقة بالإغراق والإعانات. قواعد غات الحالية، والتي وضعت الأساس الذي يمكن أن تفرض الحكومات على تعويضات على هذين الشكلين من & كوت؛ غير عادلة & كوت؛ والمنافسة، وتم توسيعها وتوضيحها في اتفاقات منظمة التجارة العالمية.


ويهدف اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة إلى توفير العدالة في التجارة الزراعية. وسيؤدي ذلك إلى تحسين ظروف المنافسة حيثما تكون الأفكار والاختراعات متضمنة، وسوف يقوم الاتفاق العام للتجارة في الخدمات بنفس الشيء في التجارة في الخدمات. سيؤدي الاتفاق المتعدد الأطراف بشأن المشتريات الحكومية إلى توسيع قواعد المنافسة لتشتري الآلاف من & كوت؛ الحكومة & كوت؛ الكيانات في العديد من البلدان. وهناك الكثير من الأمثلة الأخرى على أحكام منظمة التجارة العالمية التي تهدف إلى تشجيع المنافسة العادلة وغير المشوهة.


• تشجيع التنمية والإصلاح الاقتصادي.


وقد أدى هذا الاتجاه بشكل فعال إلى قتل فكرة أن النظام التجاري قائم فقط للبلدان الصناعية. كما غيرت التركيز السابق على إعفاء البلدان النامية من بعض أحكام الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (الغات). ومع انتهاء جولة أوروغواي، أبدت البلدان النامية استعدادها للوفاء بمعظم الالتزامات المطلوبة من البلدان المتقدمة النمو. ومع ذلك، فقد أعطيت فترات انتقالية للتكيف مع أحكام منظمة التجارة العالمية غير المألوفة وربما الأكثر صعوبة - وخاصة بالنسبة للفئات الأشد فقرا، & كوت؛ الأقل نموا & كوت؛ بلدان. وبالإضافة إلى ذلك، يعطي قرار وزاري بشأن التدابير المتخذة لصالح أقل البلدان نموا مرونة إضافية لتلك البلدان في تنفيذ اتفاقات منظمة التجارة العالمية؛ وتدعو إلى تسريع تنفيذ امتيازات الوصول إلى الأسواق التي تؤثر على السلع ذات الأهمية التصديرية لتلك البلدان؛ وتسعى إلى زيادة المساعدة التقنية لها. ومن ثم، فإن القيمة المراد تطويرها، بقدر ما هو معقول، سياسات مفتوحة موجهة نحو السوق، تستند إلى مبادئ منظمة التجارة العالمية، معترف بها على نطاق واسع. غير أن الحاجة تدعو إلى بعض المرونة فيما يتعلق بالسرعة التي تتبع بها تلك السياسات.


ومع ذلك، فإن أحكام الغات الرامية إلى تفضيل البلدان النامية لا تزال قائمة في منظمة التجارة العالمية. وعلى وجه الخصوص، يتضمن الجزء الرابع من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة لعام 1994 ثلاث مواد أدخلت في عام 1965، وشجعت البلدان الصناعية على مساعدة الأعضاء من البلدان النامية & كوت؛ على سبيل الجهد الواعي والهادف & كوت؛ في ظروف تداولها، وعدم توقع المعاملة بالمثل فيما يتعلق بالامتيازات المقدمة إلى البلدان النامية في المفاوضات. وهناك تدبير ثان تم الاتفاق عليه في نهاية جولة طوكيو في عام 1979 ويشار إليه عادة باسم & كوت؛ شرط التمكين & كوت؛ ويوفر أساسا قانونيا دائما لامتيازات الوصول إلى الأسواق التي تقدمها البلدان المتقدمة إلى البلدان النامية في إطار نظام الأفضليات المعمم (نظام الأفضليات المعمم) ).


قضية التجارة المفتوحة.


فالحالة الاقتصادية لنظام تجاري مفتوح قائم على قواعد متفق عليها بصورة متعددة، هي بسيطة بما فيه الكفاية وتعتمد إلى حد كبير على المنطق التجاري.


فجميع البلدان، بما في ذلك أفقرها، لديها أصول - بشرية وصناعية وطبيعية ومالية - يمكن أن تستخدمها لإنتاج السلع والخدمات لأسواقها المحلية أو للتنافس في الخارج. & كوت؛ ميزة نسبية & كوت؛ يعني أن البلدان تزدهر من خلال الاستفادة من أصولها من أجل التركيز على ما يمكن أن تنتج أفضل. هذا يحدث بشكل طبيعي للشركات في السوق المحلية، ولكن هذا هو فقط نصف القصة. النصف الآخر ينطوي على السوق العالمية. وتدرك معظم الشركات أن السوق أكبر كلما زادت إمكانياتها - من حيث تحقيق مستويات فعالة من التشغيل وإمكانية الوصول إلى أعداد كبيرة من العملاء. وبعبارة أخرى، فإن سياسات التجارة الليبرالية التي تسمح بالتدفق غير المقيد للسلع والخدمات والمدخلات الإنتاجية تضاعف المكافآت التي تأتي مع إنتاج أفضل المنتجات بأفضل تصميم بأفضل الأسعار.


ولكن نجاح التداول ليس شيئا ساكنا. القدرة التنافسية في منتجات معينة يمكن أن تتحرك من شركة إلى أخرى عندما تغير السوق أو التكنولوجيات الجديدة تجعل أرخص وأفضل المنتجات الممكنة. ويظهر التاريخ والخبرة أن البلدان كلها التي تتمتع بميزة، على سبيل المثال، في تكلفة العمالة أو الموارد الطبيعية، يمكن أن تصبح أيضا غير قادرة على المنافسة في بعض السلع أو الخدمات مع تطور اقتصاداتها. ومع ذلك، مع تحفيز الاقتصاد المفتوح، فإنها تتحرك لتصبح قادرة على المنافسة في أماكن أخرى. وهذا، بصفة عامة، عملية تدريجية. وبالنسبة إلى نظام التداول المسموح له بالعمل دون قيود الحمائية، يتم تشجيع الشركات على التكيف بطريقة منظمة وغير مؤلمة نسبيا للتركيز على المنتجات الجديدة، وإيجاد إما & كوت؛ المتخصصة & كوت؛ في منطقتهم الحالية أو التوسع في مجالات منتجات جديدة.


ويؤدي بديل حماية الواردات والدعم الحكومي الدائم إلى شركات متضخمة غير فعالة تزود المستهلكين بمنتجات قديمة وغير جذابة. وفي نهاية المطاف، تغلق المصانع وتفقد الوظائف على الرغم من الحماية والإعانات. وإذا ما اتبعت حكومات أخرى هذه السياسات في الخارج، فإن عقود الأسواق والنشاط الاقتصادي العالمي تقل. ويتمثل أحد أهداف منظمة التجارة العالمية في منع هذا الانحراف المدمر والمدمر في الحمائية.

No comments:

Post a Comment